• ADEW: An Arab Feminist Blog

    Welcome to ADEW's blog. We explore the stories and issues women in Egyptian squatter communities face daily, such as domestic violence, poverty and marginalization. We hope to explore the ways our community can empower these women, and create a lasting impact in their lives.

جانب من المؤتمر الخاص بمشروع مدرستي



قامت "جمعية نهوض وتنمية المرأة" يوم الأربعاء الماضي الموافق 17 سبتمبر 2014- بعقد مؤتمر احتفالاً بإطلاق مشروع "مدرستي"، والذي تنفذه الجمعية بالتعاون مع شركة أسمنت حلوان في منطقة كفر العلو بحلوان، وذلك لمدة 8 شهور في الفترة من يوليو 2014 وحتى يناير 2015، بهدف تحسين البيئة التعليمة بالمنطقة عبر تطوير البنية التحتية والأجهزة بإحدى مدارس كفر العلو، وأيضاً من خلال تطوير العنصر البشري من سكان المنطقة.

وقد انعقد المؤتمر في مدرسة كفر العلو الابتدائية المشتركة بحلوان ، والتي يتم تنفيذ المشروع فيها، وذلك بهدف الاحتفال بإطلاق مشروع "مدرستي" ، والإعلان عن تفاصيل المشروع، والفئات المستهدفة، والخدمات التي قدمها المشروع خلال الشهور الماضية بالإضافة إلى الخدمات التي سيقدمها المشروع خلال الفترة المقبلة. بحيث شهد حضور المؤتمر الاختلاف الإيجابي الكبير الذي تم للبنية التحتية للمدرسة والصيانة الشاملة لمبانيها ومرافقها. 

وقد تحدث بالمؤتمر كل من: الدكتورة/ إيمان بيبرس – رئيسة مجلس إدارة جمعية نهوض وتنمية المرأة، بالإضافة إلى السيد/ برونو كاريه -العضو المنتدب لمجموعة شركات السويس للأسمنت، والسيد/ ماهر غالي -مدير مصنع أسمنت حلوان، إلى جانب الأستاذة/ منال شاهين -مدير عام متابعة مشروعات تطوير شمال الجمهورية ومنسق عام البرامج الإقتصادية والإجتماعية "والتي حضرت كنائبة عن وزيرة التطوير الحضري والعشوائيات" ، كما تحدث بالمؤتمر أيضاً الأستاذ/ ممدوح محمود جاد الله -مدير عام إدارة التبين التعليمية.

وفي هذا الإطار صرحت الدكتورة/ إيمان بيبرس – رئيسة مجلس إدارة جمعية نهوض وتنمية المرأة- أن: "مدرستي ..هو نموذج للعمل الجاد فيما بين القطاعات الثلاثة الأهلي والخاص والحكومي لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة في المناطق المهمشة داخل المجتمع المصري، حيث توحد فكرنا جميعاً لتنمية منطقة كفر العلو، فإلى جانب تعاون شركة أسمنت حلوان معنا لتنفيذ المشروع، فقد كان هناك تعاون من جانب وزارة التربية والتعليم ورئاسة حي حلوان والإدارة التعليمية التابعة لها المدرسة التي نقوم بتطويرها، حيث لم تواجهنا أية عوائق خلال تنفيذ المشروع في الفترة الماضية". مؤكدة على أهمية توقيت تنفيذ المشروع في هذه المرحلة التي نعيشها الآن بمصر.

وأضافت د.إيمان: "في مشروع مدرستي عملنا على توفير البيئة المناسبة لطلبة مدرسة كفر العلو الابتدائية المشتركة سواء في المدرسة أو البيت، وذلك من خلال مكونات المشروع المختلفة، من خلال تطوير البنية التحتية للمدرسة وصيانة مبانيها ومرافقها، وعبر تقديم المنح الدراسة لغير القادرين من الطلبة ، وأيضاً من خلال تنظيم المجتمع وخلق قيادات طبيعية من سكان المنطقة وتنمية روح الانتماء للوطن لديهم، أو من خلال تقديم الخدمات الصحية والرعاية الطبية لسكان كفر العلو".

فيما قال برونو كاريه -العضو المنتدب لمجموعة شركات السويس للأسمنت- أن: "شركة أسمنت حلوان شاركت في تنفيذ هذا المشروع بالتعاون مع "نهوض وتنمية المرأة" من منطلق إيمانها بمسئوليتها الاجتماعية تجاه المجتمع". كما أكد على أن أهمية دعم الشركة لمشروع "مدرستي" تأتي من أن المسئولين في الشركة لا يقومون بضخ تمويلات لتنفيذ مشروعات تسمح للشركة بتحقيق مسئوليتها الاجتماعية دون تخطيط، ولكنهم كانوا حريصين على وضع مجموعة من المعايير التي تضمن أن يحقق مشروع مثل "مدرستي" هدف الشركة بإحداث تغيير حقيقي على أرض الواقع، ولهذا فهو مؤمن بأن "مدرستي" سيخدم المجتمع المصري برمته.



كما أكد السيد "برونو" أن أسمنت حلوان تدعم وتتعاون مع الكثير من المدارس في جنوب القاهرة وأيضاً الجامعات، ليس بالجانب المادي فقط، ولكن من خلال دعم فكرة تطوير القطاع التعليمي بعد قيام ثورتي 25 يناير و 30 يونيو، مشدداً على حرصه الدائم على إنجاح مثل هذه المشروعات التي تهدف إلى النهضة بالجيل المقبل. وموضحاً أن هدف الشركة من المشاركة في هذا المشروع هو التعاون بين القطاع الخاص وأجهزة الدولة ومنظمات المجتمع المدني من أجل تنمية قطاع التعليم.

كما حث الحضور على المشاركة في هذا المشروع حتى تحتذي به وتقوم المدارس المجاورة بتطبيقه على نفسها، مضيفاً أن الأطفال هم قلب المجتمع، فالجميع يعمل من أجل رفعة هذا المجتمع في المستقبل.

أما السيد/ ماهر غالي -مدير مصنع أسمنت حلوان- فقال في كلمته أنه فخور بهذا الإنجاز الرائع المتحقق من المشروع وبمن ساهموا فيه. وأكد أن الشركة مستمرة في تطوير المجتمع وتطوير مصر الحبيبة. مشيراً إلى أن هذه المشاركة الفعالة مع "نهوض وتنمية المرأة" تعتبر من ضمن أولويات شركة أسمنت حلوان إحدى شركات مجموعة السويس للأسمنت، والتي هي مجموعة رائدة في مجال خدمة ومشاركة المجتمع المدني، وأضاف أن هذه المشاركة الفعالة هي إحدى مسئوليات الشركة الداعمة لجميع الأنشطة المتعلقة بخدمة المجتمع وعلى رأسها كانت مشروع "مدرستي" وعملية تنظيم المجتمع عن طريق تدريب وتأهيل كوادر من المقيمين بكفر العلو للارتقاء بالمجتمع وخدماته ، ومن خلال تقديم القوافل الطبية لعلاج الأسر المقيمة بالمنطقة وتقديم كافة المساعدات الطبية والرعاية الصحية لهم مجاناً.

كما شكر "السيد/ ماهر" جمعية نهوض وتنمية المرأة على المجهود العظيم والمثمر الذي تم بذله  من جانب العاملين فيها لجعل مدرسة كفر العلو الإبتدائية بهذا الشكل اللائق، وعلى رأسهم الشباب المشاركين في تنفيذ المشروع لتمثيلهم نموذجاً للقدوة الحسنة لشباب وشابات مصر عندما يريدون أن ينهضوا بالمجتمع الذي يعيشون فيه.

مؤكداً أن هذا الإنجاز هو أحد دلائل تعاون القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني، وأيضاً تفعيل دور الشباب من الجنسين في المساهمة في خدمة مجتمعهم. وأكمل: "وهذا هو هدف شركة أسمنت حلوان لننهض بالمجتمع ولتنظيم وإعادة تأهيل الكوادر التي ستقود المجتمع بعد ذلك، وهم بالطبع الشباب".


الدكتورة إيمان بيبرس بجانب الدكتورة منال شاهين 
ومن جانب آخر فإن الأستاذة/ منال شاهين -مدير عام متابعة مشروعات شمال الجمهورية ومنسق عام البرامج الاقتصادية والاجتماعية بوزارة التطوير الحضري والعشوائيات- أوضحت رأيها في أهمية مشروع "مدرستي" من خلال تأكيدها على أنه طالما هناك تدني في مستوى التعليم في مصر، فلن نستطيع التخلص من ظاهرة أطفال الشوارع والأطفال المدخنين والمدمنين.

وأضافت "أ.منال" أن القضية ليست تعليمية فقط ولكنها سلوكية ومرتبطة بالتعامل أيضاً، لذلك يجب أن يتم دعم القيادات المدرسية لكى يستطيعوا تنشئة الأطفال بشكل سليم.


وأضافت أنه بدون مشاركة مجتمعية فلن تستطيع مصر إنجاح أى مشروع، متمنية أن ترى هذا المشروع يتم تطبيقه على المستوى القومي بجميع مدارس مصر.

Categories:

0 Response for the ""نهوض وتنمية المرأة" و"أسمنت حلوان" يحتفلان بإطلاق مشروع "مدرستي" بكفر العلو بحلوان"

Search

Sponsors