• ADEW: An Arab Feminist Blog

    Welcome to ADEW's blog. We explore the stories and issues women in Egyptian squatter communities face daily, such as domestic violence, poverty and marginalization. We hope to explore the ways our community can empower these women, and create a lasting impact in their lives.

بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة:

نهوض وتنمية المرأة تطالب الدولة بتطبيق الدستور ووضع خطط لمواجهة العنف ضد المرأة

الثلاثاء 25 نوفمبر 2014

يحتفل العالم سنويًا في يوم الخامس والعشرين من نوفمبر، باليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة، فطبقًا للقرار(54/134)، اعتبرت الجمعية العامة للأمم المتحدة  "25 نوفمبر"  من كل عام هو اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة، داعيةً الحكومات والمنظمات الدولية وغير الحكومية، لتنظيم أنشطه ترفع من وعي الناس حول ما تتعرض له النساء من الاغتصاب، والعنف المنزلي وختان الإناث وأشكال أخرى متعددة للعنف.

ويعرّف "العنف ضد المرأة" بأنه كلّ فعل أو قول أو ممارسة من فرد أو جماعة تجاه المرأة، ينطوي على شكل من أشكال التمييز المستند إلى مرجعيات ثقافية تقليدية، وله أنواع عدة، كالتحرش الجنسي، وزواج القاصرات، وختان الإناث، والحرمان من التعليم، والإعتداء البدني والنفسي على الزوجة.

ونحن في جمعية نهوض وتنمية المرأة نؤمن بأن أحد الأدوات الأكثر فاعلية في مناهضة العنف ضد المرأة هو تمكين المرأة على كافة المستويات، سواء كان تمكينًا اقتصاديًا، أو صحيًا، أو ثقافيًا.


فأغلب النساء لا يتقبلّن العنف ضدهنّ كما يشاع، ولكن ظروفهن فقط لا تمكنهن بأن يكون لهن بديًلا آخر، لذا اهتمت جمعية نهوض وتنمية المرأة بوضع عدد من الاستراتيجيات، وتنفيذ عدد من البرامج والمشروعات لتمكين السيدات، خاصةً في المناطق العشوائية، وذلك لمساعدة المرأة وتعزيز قدرتها في حمايتها من العنف، الذي يقع عليها أو على غيرها.

فعلى صعيد "التمكين الاقتصادي"، اجمع العديد من المفكرين والاقتصاديين والتنفيذيين على أهمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى إيجاد فرص عمل للمرأة، وبخاصة المرأة المعيلة 
والفقيرة، لذا بدأنا في تنفيذ برنامج "القروض" منذ عام 1987، ونقوم من خلاله بإمداد السيدات بقروض تساعدهن فى عمل مشروعات صغيرة تدر عليهن عائداً مادياً، كما نساعدهن على تعلم المهارات اللازمة لإدارة مشروعاتهن، واستطاعت الجمعية أن تصل بعدد المستفيدات من برنامج القروض الصغيرة الجماعية حتى الآن إلى أكثر من 300 ألف مستفيدة، بالإضافة إلى 7500 مستفيد ومستفيدة من برنامج الإقراض الفردي.

أما على صعيد "التمكين الصحي"، ولما كان "ختان الإناث" ﺃﺸﻬﺭ ﻤﻅﺎﻫﺭ ﺍﻟﻌﻨﻑ ﺍﻟﺠﺴﺩﻱ ﻀﺩ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ، ونتيجة لما يسببه العنف بشكل عام، وختات الإناث بشكل خاص من آثار سلبية جسدية، ونفسية للمرأة، تقوم الجمعية بتقديم البرنامج الصحي من خلال جلسات التوعية، وكان لموضوع "ختان الإناث" النصيب الأكبر من ندوات التوعية.

وفيما يخص "التمكين التعليمي"، فنظرًا لكون "الحرمان من التعليم" أحد مظاهر العنف ضد المرأة، حيث تعاني الكثير من الفتيات المصريات من قيام أهاليهن بحرمانهن من التعليم، بحجة أن تعليم الفتيات يُعدّ أقل فائدة اقتصادية من تعليم الفتيان، وطبقًا لآخر إحصائية، فهناك أكثر من 26 ألف طفل متسربين من مرحله التعليم الأساسي في مصر من بينهم 76% من الفتيات.


وقد حرصت جمعية نهوض وتنمية المرأة على حل هذه المشكلة، فكان لها تجربة في علاج التسرب من التعليم بالنسبة للفتيات، وذلك من خلال برنامج "أحلام البنات"، فهو برنامج يتوجه للفتيات المتسربات من التعليم من سن 12 إلى 17 سنة، واللاتي حرمن من الفرص التي تساعدهن على إختيار مستقبلهن المهني والشخصي والتعليمي، وذلك بهدف إكسابهن المهارات الحياتية التي تنمي لديهن القدرة على إتخاذ القرارات المصيرية في حياتهن، إلى جانب المشاركة الإيجابية والقدرة على إتخاذ القرارات، ووصل عدد الفتيات اللاتي استفدن من برنامج أحلام البنات حتى الأن إلى أكثر من 16 ألف فتاة.


كما تقدم الجمعية برنامج "محو الأمية"، للسيدات اللآتي لا يعرفنّ القراءة والكتابة، وقد وصل عدد المستفيدات من برنامج محو الأمية حتى الآن لأكثر من 8 آلاف سيدة.

وآخيرًا، تؤكد جمعية نهوض وتنمية المرأة ضرورة تطبيق ما نص عليه دستور 2014 في مادته الحادية عشر "وتلتزم الدولة بحماية المرأة ضد كل أشكال العنف، وتكفل تمكين المرأة


من التوفيق بين واجبات الأسرة ومتطلبات العمل"، وتطالب الدولة باتخاذ كافة التدابير والاستراتيجيات لمناهضة ودرء ظاهرة العنف ضد المرأة بكافة أشكاله.

وتوجه الجمعية رسالة إلى كل إمرأة مصرية: "كوني قوية، واجهي العنف الممارس ضدك، ولا تستسلمي، فالمرأة التي وقفت وشاركت بقوة في ثورتيّ 25 يناير، و30 يونيو قادرة على حماية نفسها من أي شكل من أشكال العنف".



Categories:

0 Response for the "نهوض وتنمية المرأة تطالب الدولة بتطبيق الدستور ووضع خطط لمواجهة العنف ضد المرأة"

Search

Sponsors