• ADEW: An Arab Feminist Blog

    Welcome to ADEW's blog. We explore the stories and issues women in Egyptian squatter communities face daily, such as domestic violence, poverty and marginalization. We hope to explore the ways our community can empower these women, and create a lasting impact in their lives.



يوليو 2014


في إطار الحرص على التعاون بين القطاع الأهلى والقطاع الخاص ، تم توقيع بروتوكول تعاون بين جمعية نهوض وتنمية المرأة و شركة أسمنت حلوان لتنفيذ مشروع "مدرستى " فى منطقة كفر العلو بحلوان لمدة 8 شهور من يوليو 2014 وحتى يناير 2015 .

يتضمن مشروع مدرستى العديد من الأنشطة ، والتى تشمل تحسين البيئة التعليمية من خلال تطوير وصيانة البنية الأساسية الخاصة بمدرسة كفر العلو بحلوان ، والتي سيتم من خلالها عمل صيانة شاملة لاحد المباني التعليمية بالمدرسة ( أرضيات الفصول، الحوائط، الوصلات الكهربائية، النوافذ... إلخ ) وسيعمل البرنامج على إشراك الطلبة في اختيار ألوان دهانات الفصول وبعض الأمور الفنية الأخرى لخلق المزيد من الانتماء للمدرسة لدى الطلبة ، وكذلك تنمية روح المشاركة والتواصل لديهم، وكذلك سيتم تطوير المعمل الموجود بالمدرسة ، وكل ذلك بهدف الحد من نسب التسرب من التعليم لدى الطلبة.

كما يتضمن المشروع تقديم منح دراسية لـ 500 طالب وطالبة ممن ليس بمقدور ولي أمرهم دفع مصاريف الدراسة لهم ، إضافة إلى تقديم 500 زى مدرسى وشنطة مدرسية للطلبة.

وفي إطار أنشطة المشروع سيتم تنظيم اجتماع لمجلس الأمناء بالمدرسة والذي يتكون من 15 عضو من أولياء الأمور، والمدرسين، والمهمتمين بالعملية التعليمية ، ومدير المدرسة ، والاخصائى الاجتماعى بها ،  وذلك لتفعيل دور مجالس الأمناء فى التعرف على المشكلات وبحث سبل مواجهتها وحلها سواء كانت خاصة بالمدرسة أو المدرسين أو الطلبة .

ولا يقتصر المشروع على تطوير المدارس فقط ولكنه يعمل على تطوير المنطقة ككل وتنميتها ومساعدة القاطنين بها من خلال تنظيم قافلتين طبيتين لتقديم خدمات طبية وعلاجية للفئات المستهدفة في المنطقة ، وستشمل القافلتان مختلف التخصصات لتلبية احتياجات الفئة المستهدفة.

أما "تنظيم المجتمع" والذى يعتبر أحد برامج جمعية "نهوض وتنمية المرأة" المتميزة،  فهو أحد مكونات المشروع لخدمة المستفيدين بمنطقة كفر العلو بحلوان ، حيث يتبنى البرنامج  منهج "التطوير يبدأ من القاعدة"، والذى يعمل على إشراك سكان المناطق العشوائية في تحديد مشاكلهم وعرضها على الجهات التنفيذية (الحكومة- رئيس الحي- المحافظة)، وأيضاً إشراكهم في إيجاد حلول لتلك المشكلات بأنفسهم .

وبالتالي فإن برنامج "تنظيم المجتمع" يعمل على استقطاب مجموعة من الأفراد المتطوعين ذوي صفات قيادية من الجنسين رجال وسيدات ممن يعيشون بالمناطق العشوائية، وتدريبهم لإكسابهم مهارات القائد الطبيعي وهي كيفية رصد وتحليل مشكلات المجتمع، وكيفية توصيلها للحكوميين والمسئولين كي يقوموا بحلها، وسوف يكون نصف المشاركين في هذا المكون من القيادات الطبيعية بمنطقة عمل المشروع بكفر العلو بحلوان، والنصف الآخر من العاملين بشركة أسمنت حلوان في كفر العلو بإجمالى عدد 100 قيادة طبيعية ، وذلك لإيجاد نوع من التفاعل بين عمال المصنع والمواطنين الساكنين حول المصنع .

كما سيتم الاستعانة ببرنامج أخر من برامج الجمعية وهو "الدعم والمؤازرة" لتوصيل صوت الفئة المستهدفة في كفر العلو بحي حلوان لصناع القرار، حيث سيتم إعداد فيلم تسجيلي عن مشروع "مدرستي" يتناول أنشطة المشروع ومكوناته ، وتصميم بوسترات تعبر عن فكرة المشروع، وأيضاً إصدار برشور يضم انجازات المشروع، كما سيتم تنظيم مؤتمر صحفي للإعلان عن أنشطة المشروع في بداية المشروع، ومؤتمر في نهاية المشروع لعرض إنجازاته.

ويأتي هذا المشروع فى إطار المسئولية الاجتماعية للشركات والتعاون بين القطاع الأهلى والقطاع الخاص فى دفع عجلة التنمية وتطوير المناطق المهمشة من مختلف النواحى ودفع المواطنين إلى المشاركة فى التنمية ، وقد وقع اختيار شركة أسمنت حلوان على جمعية نهوض وتنمية المرأة وذلك لخبرتها الطويلة فى هذا المجال سواء تطوير المدارس أو تنظيم القوافل الطبية أو تنظيم وتطوير المجتمع من خلال البحث عن القيادات الطبيعية وتفعيل دورها فى حل مشكلات المنطقة الموجودة بها .


Categories:

0 Response for the " بالشراكة بين جمعية نهوض وتنمية المرأة وشركة أسمنت حلوان.. "مدرستى" مشروع لتطوير البيئة التعليمية وتنمية منطقة كفر العلو بحلوان "

Search

Sponsors