• ADEW: An Arab Feminist Blog

    Welcome to ADEW's blog. We explore the stories and issues women in Egyptian squatter communities face daily, such as domestic violence, poverty and marginalization. We hope to explore the ways our community can empower these women, and create a lasting impact in their lives.



من منطلق إهتمام جمعية نهوض وتنمية المرأة في حصول الفتاة المصرية خاصة التي تعيش في العشوائيات، على فرصة عمل كريمة لصنع مستقبلها بنفسها، تستمر الجمعية في تنفيذ برنامج" أحلام البنات" بالتعاون مع "ستار كير" بمنطقة عزبة خيرالله، حيث يتم حالياً البدء في التدريب المهني لعدد 10 فتيات من خريجات الفصول على مهنة تصفيف الشعر، وذلك لتنمية المهارات المختلفة لديهن ليصبحن أكثر إنتاجية ويضمن مستقبلهن ومكانهن في المجتمع الذي يعيشون به، حيث أن التدريب المهني له أهمية بالغة في بلد ينهض للوقوف على قدميه مرة أخرى .
 
وقد تم بالفعل الإنتهاء من تدريب خريجات فصول "أحلام البنات" على حرف ( البامبو – الخشب- الطباعة على القماش- الشمع) ، بمجموع 40 فتاة بمعدل 10 فتيات لكل حرفة.

 
 
وفي إطار أنشطة برنامج "أحلام بنات" يتم إلحاق الفتيات المتسربات من التعليم بعد تخريجهن من فصول أحلام البنات لفصول "محو الأمية" وذلك للقضاء على أميتهن، حيث أن الأمية تعتبر من أهم المشكلات التي تواجه المجتمع المصري، وبناءاً عليه تم الإنتهاء من عدد 5 فصول "محو أمية" بمنطقة عزبة خيرالله ، بإجمالي عدد 66  فتاة ، ومن المقرر إجراء الإختبارات النهائية لهن خلال الأيام القليلة القادمة، والتي سوف يعقبها حفل لتخريج هؤلاء الفتيات.
 
وبرنامج "أحلام البنات" يسعى دائماً إلى أن تتعلم الفتيات كيف يحلمن وكيف يستمتعن بحياتهن، وذلك من خلال العديد من الأنشطة كالتدرب على بناء الثقة بالنفس، وتشجيعهن على ممارسة الأنشطة الرياضية، وتدريبهن على فنون الرسم، وتنظيم رحلات لأماكن مختلفة، ولهذا تستمر الجمعية بتنظيم رحلات بإنتظام خلال فترة البرنامج، وذلك لدمج هؤلاء الفتيات في الحياة العامة ولنقل الخبرات المختلفة إليهن ولتشجيعهن أيضاً على التفوق في الدراسة ، حيث تم تنظيم رحلة ترفيهية خلال شهر نوفمبر الماضي لعدد 125 فتاة من فصول "أحلام البنات".

 
ويأتي إهتمام جمعية نهوض وتنمية المرأة بالإستمرار في تنفيذ "برنامج أحلام البنات" وذلك لرفع كفاءة آلاف الفتيات المتسربات من التعليم واللاتي حرمن من الفرص التي تساعدهن في إختيار مستقبلهن المهني ، إلى جانب المشاركة الإيجابية والقدرة على إتخاذ القرارات، كما يتم خلال البرنامج تقديم ندوات التوعية الصحية لهن.
 
والجدير بالذكر أن برنامج "أحلام البنات" تم تأسيسه عام 1999، وبدأت الجمعية في إعادة تنفيذه عام 2013 . والذي يستهدف تمكين أكبر عدد من الفتيات بالمناطق العشوائية المختلفة في المرحلة العمرية من سن 12 إلى 17 سنة لفترة دراسية ممتدة حتى 4 شهور.





Categories:

0 Response for the "بالصور.. تدريبات مهنية ورحلات ترفيهية لفتيات فصول"أحلام البنات""

Search

Sponsors