• ADEW: An Arab Feminist Blog

    Welcome to ADEW's blog. We explore the stories and issues women in Egyptian squatter communities face daily, such as domestic violence, poverty and marginalization. We hope to explore the ways our community can empower these women, and create a lasting impact in their lives.

  


بيان جمعية نهوض وتنمية المرأة حول تكرار واقعة التحرش الجماعي بجامعة القاهرة بعد أقل من 9 شهور على الواقعة الأولى

الاثنين، 1 ديسمبر 2014

للأسف تكررت يوم الخميس الماضي واقعـة التحرش الجماعي بإحدى الفتيات داخل حرم جامعة القاهرة فى محيط كلية الحقوق، حيث تعرضت نفس الطالبة التي تعرضت بمارس الماضي لواقعة تحرش جماعي داخل الحرم الجامعي لنفس الواقعة مرة أخرى. في الواقعة الأولى كان قد صرح د.جابر نصار –رئيس الجامعة- أن الطالبة دخلت الجامعة وهي ترتدي عباءة فوق ملابسها، لأن أمن الجامعة لا يسمح بدخول طالبات بملابس خارجة عن المألوف، ثم خلعت الفتاة العباءة داخل الكلية وظهرت بلبسها الخارج عن المألوف مما أدى لواقعة التحرش على حد قوله، وأوضح د.نصار أن كاميرات الجامعة سجلت الواقعة، وأنها ستكون موضع التحقيق، ولكننا حتى الآن لا ندري إلام توصلت التحقيقات، ولا ندري هل تمت محاسبة الطرف المخطيء في الواقعة الأولى أم لا؟ وهل سيتم معاقبة المخطيء في الواقعة الثانية أم لن يتم ذلك؟


ووفقاً لموقع "العربية" قال مصدر مسؤول بالجامعة إنه تم إحالة الطالبة للتحقيق مع التنبيه على الأمن بعدم إدخالها مرة أخرى إلا في حالة إستدعائها للتحقيق، وبعض الطلبة قالوا أنهم لم يتحرشوا بها هذه المرة بل أطلقوا صافرات الاستهجان والاستنكار فقط، خاصةً بعد إحالة زملاء لهم للتحقيق وإنذارهم بالفصل عقب تورطهم في واقعة التحرش الأولى بمارس الماضي.

وفي كل الحالات إننا نستهجن إستمرار حدوث مثل هذه الوقائع في الأماكن العامة، وتحديداً في "الحرم" الجامعي، ونطالب المجلس الأعلى للجامعات بتولي مسئوليته في إتخاذ التدابير التي من شأنها رفع وعي كافة الطلبة من الجنسين -بكافة الجامعات المصرية الحكومية منها والخاصة- بقضايا النوع الاجتماعي، وتوعيتهم بمفاهيم المساواة بين الجنسين، وذلك لأننا لا نرى أن لبس الفتاة أياً كان يبرر التحرش بها، ولكن الأمر مرتبط بالقصور في وعي وتربية الطلبة المتحرشين.

 كما نكرر رغبتنا في معرفة كافة أبعاد الواقعتين الأولى والثانية، والشفافية في عرض إلى ماذا وصلت التحقيقات في الواقعتين، ونريد معرفة مدى قانونية منع الطالبة من دخول الجامعة إلا لحضور التحقيقات فقط، وهو ما نخشى أنه قد يمنع النساء من الحديث بحرية وثقة عن تعرضهن لأي وقائع عنف يتعرضن لها داخل الحرم الجامعي أو خارجه.

ونهيب بالإعلاميين مراعاة الألفاظ التي يستخدمونها في تناول مثل هذه الوقائع، فقد فوجئنا بأن التناول الإعلامي لبعض الصحف كان يرسخ قيم التمييز ضد النساء، حيث وجدنا بعض المانشيتات تصف الفتاة بـ"باربي الجامعة" وغيرها من الأوصاف.



جمعية نهوض وتنمية المرأة

0 Response for the "بيان جمعية نهوض وتنمية المرأة حول تكرار واقعة التحرش الجماعي بجامعة القاهرة بعد أقل من 9 شهور على الواقعة الأولى"

Search

Sponsors