• ADEW: An Arab Feminist Blog

    Welcome to ADEW's blog. We explore the stories and issues women in Egyptian squatter communities face daily, such as domestic violence, poverty and marginalization. We hope to explore the ways our community can empower these women, and create a lasting impact in their lives.

بيان صحفي
التمثيل النسائي في برلمان 2015

الاثنين 30 نوفمبر 2015



تابعت جمعية نهوض وتنمية المرأة خلال الفترات الماضية ما آلت إليه انتخابات مجلس النواب، التي من المقرر أن تنتهي جولة الإعادة لمرحلتها الثانية خلال اليومين المقبلين، كما تابعت الجمعية عن كثب ما آلت إليه الانتخابات من تمثيل نيابي للمرأة تحت قبة البرلمان، حيث حصلت السيدات على حوالي 70 مقعدًا برلمانيًا بواقع 15.5% من إجمالي عدد مقاعد مجلس النواب البالغ عددهم 450 مقعدًا.
وإذ ترى جمعية نهوض وتنمية المرأة أن هذه النسبة تعد مقبولة بالنسبة إلى عاملين أثنين، وهما:
أولهما: بالنسبة لأعداد النساء المرشحات على المقاعد الفردي أو القوائم: حيث ترشحت 282 مرشحة على المقاعد الفردية من إجمالي 5420 مرشحًا، أي ما يعادل نسبة 5.2% من إجمالي المرشحين، كما ترشحت 135 مرشحة على نظام القوائم من إجمالي 285 مرشح ومرشحة بنسبة 47%.
ثانيهما: بالمقارنة مع نظيراتها في السنوات السابقة: حيث أن نسبة التمثيل النيابي للمرأة بمجلس النواب عام 2005 بلغت 2%، فيما بلغت في مجلس النواب 2010  2.2%.
ولكن تظل النسبة ضعيفة مقارنة بنسبة تعداد النساء وهو 49.5% من سكان مصر، وهو ما يؤكد أن حجم مشاركتها لا يعبر عن نسبتها من التعداد السكاني، والدليل على ذلك عدم نجاح قائمة التحالف الجمهوري التي ترأسها المستشارة/ تهاني الجبالي، وامتناع قطاع كبير من الناخبين عن الإدلاء بأصواتهم لقائمة على رأسها سيدة، بسبب عدم ثقة البعض في تحمل نائبات البرلمان المسئولية وعدم تقبلهم لفكرة  ترأس امرأة  لقائمة حزبية كبيرة.
وقد كان من المتوقع أن تزداد نسبة تمثيل المرأة في البرلمان بعد كثافة مشاركتها في الحياة السياسية خلال الأعوام الخمسة الأخيرة؛ فكنا نطمح أن تزداد نسب التمثيل النسائي في مجلس النواب لتصل إلى 50% من المقاعد، وهذا المطلب ليس اقتناصًا أو تعصباً، بل هو حق أصيل للمرأة، نتيجة كونها نصف المجتمع ، حيث أنها كانت تقف جنبًا إلى جنب مع الرجل في النضال والكفاح لاسترداد حرية وطنها وبنائه من جديد.

كما أن الدراسات والإحصائيات أثبتت أنه كلما زادت نسبة تمثيل المرأة في البرلمان، كلما قلت معها نسبة الفساد في الدولة، وأن نسبة مشاركة المرأة في البرلمان، تنعكس بشكل إيجابي على النمو الاقتصادي، كذلك أن زيادة تمثيل المرأة في البرلمان يساهم في تحقيق تنوع في عملية اتخاذ القرار بين الرجل والمرأة وهو ما يؤدي لتحقيق نوع من الاستقرار، وتجنب أعمال العنف، مما يؤدي بالأخير إلى تنمية وتطوير المجتمعات.

جمعية نهوض وتنمية المرأة



0 Response for the "بيان صحفي التمثيل النسائي في برلمان 2015"

Search

Sponsors