• ADEW: An Arab Feminist Blog

    Welcome to ADEW's blog. We explore the stories and issues women in Egyptian squatter communities face daily, such as domestic violence, poverty and marginalization. We hope to explore the ways our community can empower these women, and create a lasting impact in their lives.

بيان جمعية نهوض وتنمية المرأة حول إلغاء محافظ الشرقية ندب سكرتيرات مكتبه
لأنه شاب!!


قام محافظ الشرقية الجديد –د. رضا عبد السلام- بإلغاء انتداب 4 سكرتيرات من مكتبه الخاص والاستراحة، وذلك كواحدة من أولى القرارات التي اتخذها المحافظ بعد تقلده المنصب، وكان السبب في هذا القرار وفقاً لما نُشر على لسان المحافظ "أنه شاب صغير ولا يريد بنات في مكتبه، وأنه أمر بنقلهم في المكان اللائي يرغبن العمل فيه بدلا من مكتبه".

في البداية لم نصدق صدور مثل هذا التصريح، ولكننا فوجئنا بنشره في أكثر من جريدة وموقع إلكتروني صحفي، كما وجدنا أن صفحة الإدارة العامة للعلاقات العامة والإعلام لمحافظة الشرقية قد نشرته.

وبالتأكيد أثارت هذه القرار والتصريحات حفيظتنا وحفيظة كل معنيّ بقضايا المرأة وحقوقها، وفي كل الحالات نؤكد أنه لا يجوز أن تصدر مثل هذه القرارات والتصريحات من شخص في منصب قيادي هام كهذا المنصب.

كما أن هذا القرار قد يكون به نوع من التعسف، لأن هؤلاء السيدات قد لا يرغبن في الانتقال لمكان آخر أو تولي عمل آخر، فلماذا بعد إثقال خبراتهن في أعمال السكرتارية نقوم يتم إقصائهن فقط لأنهن نساء؟!!

إننا كنا نأمل أن نرى امرأة من بين المحافظين الجدد، ولكننا عندما لم نجد من بين المحافظين نساء فضّلنا أن نصبح متفائلين بوجود نائبات للمحافظين من السيدات وأن من ضمن المحافظين الجدد شباب، ولكن بعد هذه التصريحات البعيدة عن الموضوعية نشعر أنه هناك فكر حكومي يُقصي المرأة ويعطي إنطباع بأن النساء في المصالح الحكومية يتم النظر إليهن بشكل قاصر للغاية وكأنهن عورة، كما أننا لم نطالب والرئيس لم يصدر توجيهاته بوجود شباب في الحركة لنجد مثل هذه التصريحات تخرج علينا.

كما أننا لاحظنا أن للأسف كان تناول كثير من الصحف والمواقع الإلكترونية للموضوع معيب، حيث بروز هؤلاء هذه التصريحات للمحافظ في العناوين والأخبار التي نشروها وذلك على حساب الاهتمام بما قاله حول خطته لخدمة أهالي المحافظة وزياراته التفقدية وقراراته الأخرى المرتبطة بالصحة والمرور، الأمر الذي يرسخ في أذهان القراء صورة ذهنية سيئة عن المرأة في المناصب الحكومية تحديداً.

بل والأدهى أن بعض الصحفيين وصفوا قرار المحافظ بإلغاء ندب السكرتيرات بالـ "جريء"، بينما هو قرار أقل ما يقال عنه أنه خاطئ ويقلل من شأن المرأة المصرية التي شاركت بقوة في رسم ملامح المرحلة الجديدة التي تعيشها مصر.

وإذ نطالب المحافظ الجديد بالعدول عن هذا القرار، وإعادة النظر فيه، ومراعاة أن المرأة المصرية هي امرأة مستقلة ذات كفاءة وليست عورة، بل هي الأساس في بناء مصر التي نريدها، كما نطالب كافة المسئولين الحكوميين بمراعاة انتقاء ما يستخدمونه من ألفاظ وعبارات حتى لا يُساء فهمهم.

ونطالب كافة وسائل الإعلام والإعلاميين بمراعاة الموضوعية فيما ينشرونه من مواد صحفية، وألا يهتموا فقط ببروزة ما هو سلبي على حساب المرأة المصرية وصورتها في المجتمع. بل ونطالبهم بالقيام بدورهم في الضغط على كل مسئول حكومي يجنح عن المسار الذي نسير فيه نحو إتمام خارطة الطريق بنجاح، والدقة في اختيار أوصافهم لقرارات المسئولين.


جمعية نهوض وتنمية المرأة





Categories:

0 Response for the "بيان جمعية نهوض وتنمية المرأة حول إلغاء محافظ الشرقية ندب سكرتيرات مكتبه لأنه شاب!!"

Search

Sponsors