• ADEW: An Arab Feminist Blog

    Welcome to ADEW's blog. We explore the stories and issues women in Egyptian squatter communities face daily, such as domestic violence, poverty and marginalization. We hope to explore the ways our community can empower these women, and create a lasting impact in their lives.

نفذته نهوض وتنمية المرأة وستار كير:
بالصور.. "كورال" ومعرض "مشغولات يدوية" في إحتفالية مشروع أحلام البنات"

نظمت جمعية نهوض وتنمية المرأة ومؤسسة "ستار كير"، إحتفالية ختام مشروع "أحلام البنات"، والذي تم تنفيذه بالشراكة بين الجهتين، بحضور كل من الدكتورة/ إيمان بيبرس-رئيسة مجلس إدارة جمعية نهوض وتنمية المرأة، والأستاذة/ أمنية حنا-مسئولة مؤسسة ستار كير، الأستاذ/ أشرف محمد رضوان - المدير العام لفرع القاهرة بالهيئة العامة لتعليم الكبار ومحو الأمية، الأستاذ/ علي حسن مهدي- مدير عام إدارة التضامن الإجتماعي بحي مصر القديمة، الأستاذة/ فاتن السماك مستشارة رئيس الحي لحماية الطفل.


وعلى هامش الإحتفالية، تم تنظيم معرض لمنتجات الفتيات المستفيدات من المشروع، واللاتي تم تدريبهن على عدد من الحرف اليدوية، مثل صناعات (البامبو – الخشب – الطباعة – الشمع)، وبدأ الحفل بعرض لقصص نجاح من الفتيات المستفيدات من المشروع.



وصرحت الدكتورة/ إيمان بيبرس-رئيسة مجلس إدارة جمعية نهوض وتنمية المرأة- أن مشروع "أحلام البنات" هو الشراكة الأولى بين الجمعية وبين مؤسسة ستار كير، موضحةً أن المشروع هدِف إلى رفع كفاءة الفتيات المهمشات في منطقة عزبة خير الله، باعتبارها من المناطق العشوائية الأكثر فقراً في حي مصر القديمة.

وأشارت إلى أنهم أختاروا تنفيذ مشروع "أحلام البنات" بعد أن أكتشفت جمعية نهوض وتنمية المرأة ومؤسسة ستار كير أن الفتيات في هذه المنطقة يعانون من العديد من المشكلات ومن أهمها: "ارتفاع نسب تسرب الفتيات من التعليم، ارتفاع مستوى العنف ضد الفتيات ولا سيما العنف الجسدي حيث يوجد بعض العادات الضارة مثل الزواج المبكر للفتيات وختان الإناث، وارتفاع نسبة البطالة بين الفتيات القاطنات، وهذا نتيجة إلى أن بعض الأسر ترفض خروج الفتيات إلى العمل.

وخلال الإحتفالية، استعرضت «بيبرس» إنجازات المشروع، حيث استفادت 412 فتاة من مكون برنامج أحلام البنات والتوعية القانونية، واستفادت 199 فتاة من مكون محو الأمية، وقد تم استخراج 42 بطاقات رقم قومي فقط، كما تم استخراج عدد 100 بطاقة شخصية، و140 شهادة ميلاد، وأخيرًا تم تنظيم 4 رحلات ترفيهية للفتيات المتفوقات.


ومن جانبها أعربت الأستاذة/ أمنية حنا- مسئولة مؤسسة ستار كير- عن بالغ سعادتها بالتعاون مع جمعية نهوض وتنمية المرأة، مشيرة إلى أن القطاع الخاص دائمًا ما يبحث عن جمعيات أهلية مؤمنة برسالتها وبأهدافها مثل جمعية نهوض وتنمية المرأة. وأوضحت أن التعاون بين مؤسسة ستار كير وجمعية نهوض وتنمية المرأة سيمتد لمراحل أخرى.

كما صرح الأستاذ/ أشرف محمد رضوان - المدير العام لفرع القاهرة بالهيئة العامة لتعليم الكبار ومحو الأمية- أن الهيئة لن تبخل بتقديم كافة أشكال الدعم لكل الهيئات ومنظمات المجتمع المدني، العاملة في مجال محو الأمية، مشيرًا إلى أن الهيئة لن تستطيع وحدها أن تقوم بمحو الأمية الموجودة بين فئات المجتمع.

وذكر إلى أن ما تقدمه الهيئة العامة لتعليم الكبار ومحو الأمية لم يعد يقتصر فقط على تعليم القراءة والكتابة، بل هناك "مدخل تنموي" يشمل تعليم الدارس حقوقه وواجباته، وتدريب على عدد من المهارات الحياتية والسلوكية، وكيفية التعامل مع الآخرين.


وعبر "رضوان" عن فخره الشديد بما تخرجه الهيئة من نماذج مشرفة، مشيرًا إلى أن هناك عدد من حاملي شهادة محو الأمية، أصبح الآن لديهم  شهادات دبلوم، والماجيستير، والدكتوراة.

وأشاد الأستاذ/ علي حسن مهدي- مدير عام إدارة التضامن الإجتماعي بحي مصر القديمة، بما حققه المشروع من إنجازات تخطت الأعداد المستهدفة، كما أثنى على ما تقدمه المنظمات الغير حكومية من مجهودات حثيثة في خدمة وتطوير المجتمع.

وعبر "مهدي" عن سعادته الشديدة بما شاهده من نماذج مشرفة لفتيات مشروع "أحلام البنات، مشيرًا إلى أن المرأة هي أهم عنصر في المجتمع، فهي زوجة، وأم، وأخت لشهداء الوطن، داعيًا الحضور للوقوف دقيقة حداد على أرواح شهداء مصر.



وفي ختام الإحتفالية، أدى كورال فتيات أحلام البنات، بعض الأغنيات، وهو الكورال الذي تم تكوينه وتدريب الفتيات عليه أثناء حضورهم فصول أحلام البنات في المشروع، وتلى ذلك تكريم لعدد من المسؤلين الحكوميين الذين ساهموا في إنجاح المشروع، وتكريم القيادات الطبيعية اللواتي ساعدنّ في تنفيذ المشروع كمتطوعات،  بالإضافة إلى تكريم عدد من الفتيات المتميزات في المشروع، سواء اللآتي نجحن في فصول  أحلام البنات أو محو الأمية واللواتي حضرن ورش التدريب الحرفي وأستطعنّ أن يبدأنّ في مشروعات صغيرة خاصة بهن.

Categories:

0 Response for the "بالصور.. "كورال" ومعرض "مشغولات يدوية" في إحتفالية مشروع أحلام البنات""

Search

Sponsors