• ADEW: An Arab Feminist Blog

    Welcome to ADEW's blog. We explore the stories and issues women in Egyptian squatter communities face daily, such as domestic violence, poverty and marginalization. We hope to explore the ways our community can empower these women, and create a lasting impact in their lives.

إستمرار منح القروض الصغيرة للمعيلات وحفل تكريم للملتزمات منهن


ديسمبر 2014

تمثل "القروض الصغيرة" إحدى أهم الوسائل الاقتصادية لمساعدة المواطن المصري معدوم الدخل والغير قادر على الحصول على دعم مالي من الجهات المتخصصة كالبنوك وغيرها (بسبب عدم وجود ضمان)، ومن هذا المنطلق وإيماناً من جمعية نهوض وتنمية المرأة بمبدأ المشاركة في رفع المعاناة عن المواطن المصري وخاصة السيدات المعيلات، والسعي الدائم في توفير حلول بديله وسريعه، تستمر الجمعية بتنفيذ برنامج القروض حيث يعتبر أحد أهم البرامج التي تنفذها الجمعية منذ 27 عاماً تقريباً، والذي يهدف إلى مساعدة السيدات المعيلات في المناطق العشوائية والأكثر فقراً في مصر.وذلك للقيام بمشروعات تدر عليهم دخلا يساعد على تحسين أوضاعهن المالية إلى جانب إكساب السيدات المهارات اللازمة لإدارة تلك المشروعات بنجاح مثل كيفية إجراء العمليات الحسابية والتسويق.
حيث تم خلال شهر نوفمبر الماضي إعطاء قروض صغيرة لعدد 38 مجموعة إقراض جماعي، إلى جانب 35 عميل فردي.
ونظراً لإلتزام غالبية المنتفعات من برنامج القروض في السداد قررت جمعية نهوض وتنمية المرأة تكريم عدد 100 سيدة من الملتزمات في السداد ببرنامج القروض بالجمعية، أوئل شهر ديسمبر ، وسيتم خلال الإحتفالية أيضاً تكريم مجموعتان من المجموعات المستفاده من البرنامج، حيث توفت سيدة من الحاصلات على قروض بكل مجموعة منهن وعلى الرغم من ذلك قامت المجموعة بالتسديد عن هاتان السيدتان، وهذا يعكس التزام المستفيدات من البرنامج وإحساسهن أنهن أسرة واحدة بالفعل، حيث أن جميع المستفيدات اللواتي سيتم تكريمهن في هذه الاحتفالية يتعاملن مع الجمعية منذ 13 عاماً وبدأوا مع الجمعية بقرض بقيمة 300 جنيه فقط واستطعن أن يقيمن مشاريع ويستثمرن ويتوسعن فيها إلى أن وصل بعضهن إلى الحصول على قروض بقيمة 4000 جنيه.

 
ومن الجدير بالذكر أن برنامج القروض الجماعية من أقدم البرامج التي تقدمها جمعية نهوض وتنمية المرأة ، حيث بدأ برنامج القروض الجماعية في جمعية نهوض وتنمية المرأة منذ عام 1987 وهو أول برنامج في الوطن العربي طبق نظام الإقراض الجماعي بدون ضامن أو ضمان، حيث تقوم كل 5 سيدات بضمان بعضهن البعض ويحصلن على قروض بدون ضامن أو ضمان سوى بعضهن البعض.
 
وقد حقق برنامج القروض الجماعية نجاحاً مبهراً على مدار سنوات عمل الجمعية، حيث بلغت نسبة سداد القروض 99% مما يثبت نجاح نموذج الإقراض الجماعي، كما وجدنا أن هذا البرنامج ساهم بشكل فعال في تغيير حياة آلاف السيدات المعيلات وأسرهن، حيث ساعدتهن هذه القروض على افتتاح مشاريع والتوسع في مشاريعهن الاقتصادية مما ساهم بشكل مباشر في حل مشكلة من أهم المشكلات التي تواجه قاطني المناطق العشوائية وهي الفقر.
 

ووصل عدد المستفيدات من برنامج القروض الصغيرة الجماعية على مدار سنوات عمل الجمعية إلى 300 ألف مستفيدة، ويستفيد الآن 5600 مستفيدة من برنامج القروض الجماعية

Categories:

0 Response for the "إستمرار منح القروض الصغيرة للمعيلات وحفل تكريم للملتزمات منهن"

Search

Sponsors